آخر تحديث: 2024-03-14

     واحة الفكر والثقافة

نحن بحاجة اليك
انعقدت خناصر أهل العلم على كبير فضله، وكريم خصاله، ودماثة أخلاقه، وجمّ تواضعه، وحميد جُرْأته
::: المزيد

................................................................

دراسات قرآنية
إعمار بيوت الله
إصلاح ذات البَين
مكانة المرأة في الإسلام 3
مكانة المرأة في الإسلام 2
::: المزيد

................................................................

دراسات من الواقع
عُرف الصيام قديماً منذ آلاف السنين عند معظم شعوب العالم، وكان دائماً الوسيلة الطبيعية للشفاء من كثير
::: المزيد

................................................................

مقالات فكرية
خطة رمضان ( أنا والقرآن )
كيف يصوم اللسان؟
اللغة العربية والإعلام 2
تلاوة الأطفال للقرآن وسماعه تأديب وتربية وتعليم:
::: المزيد

................................................................

مقالات دعوية
من شمائل وأوصاف النبي المختار صلى الله عليه وسلم
بر الوالدين (حقوق الأولاد )
بر الوالدين 2( ولاتنهرهما )
بر الوالدين 1
::: المزيد
 

     وجهـة نظــر

خواطر شبابية
هل أنت تعامل الناس بأخلاقك ام بأخلاقهم ؟
من هو شهر رمضان ؟
أمـــــــــــــي
غزة والصحافة العربية
::: المزيد

................................................................

خواطر أنثوية
الأم
أفضل النساء
المعلِّم
همسة مؤمنة
::: المزيد

................................................................

مشكلات اجتماعية
قطيعة الرحم
في بيتنا أسير للكلمة التافهة !
15 حلا في 10 دقائق
كيف يقترب الأبوان من قلوب أبنائهم وبناتهم؟
::: المزيد

     سـؤال و جـواب

فتاوى
ظهور أحد في عمل فني يمثل شخصية سيدنا محمد
القتل
شروط الذكر
تسويق
::: المزيد

................................................................

مشكلات وحلول
احب احد من اقاربي
أرجو الرد للضرورة القصوى
ارجوكم ساعدوني انا افكر في الانتحار
أغاني تامر
::: المزيد

................................................................

تفسير الأحلام
حلم طويل
حلم غريب
حلم عن الحصان والفيل
انا تعبان
::: المزيد

................................................................

الزاوية القانونية
إبطال زواج
عقد الفرز والقسمه
الوكالة
الشهادة
::: المزيد
 

       أحسـن القـول

برنامج نور على نور الاذاعي
إعداد وتقديم :
الأستاذ الشيخ أحمد سامر القباني
والأستاذ الشيخ محمد خير الطرشان
الإرهـــاب
فريضة طلب العلم
خلق الحلم 2
خلق الحلم 1
::: المزيد

................................................................

محاضرات و نشاطات
سمك يطير
سمية في تركيا
ندوة الشباب ومشكلاتهم 2
ندوة الشباب ومشكلاتهم 1
::: المزيد
 

       اخترنــا لكـم

هل تعلم؟
هل تعلم
فوائد الليمون
فنون الذوقيات والإتيكيت الإسلامي3
فنون الذوقيات والإتيكيت الإسلامي2
::: المزيد

................................................................

قصة وعبرة
أبتي لن أعصيك... فهل لك أن ترجع لي يدي؟
أثر المعلم
المهم " كيف ننظر للابتلاء عندما يأتي ؟
كيس من البطاطا ..
::: المزيد
 

   ::    المزيد من الأخبار


الموجز في قواعد اللغة العربية

كتابٍ من صنعة متخصصٍ في علوم العربية عاش حياته لأجلها تأليفاً وتدريساً، ويدرك القارئ لهذا الكتاب تمكن المؤلف رحمه الله في هذا المجال وقدرته التي أعطت الكتاب ذوقاً فنياً عند صياغته له بمنهج مبسط واضح جامع.
::: المزيد

 

 

حسب اسم الكتاب

حسب اسم الكاتب

حسب الموضوع

dot الموجز في قواعد اللغة العربية
dot غزوة الأحزاب بين الأمس واليوم
dot الإعجاز التشريعي والعلمي في آيات الطعام والشراب في سورتي المائدة والأنعام
dot أمريكا حلم الشباب الواهم

dot حاشية ابن عابدين
dot الموجز في قواعد اللغة العربية
dot معجم أخطاء الكتّاب
dot الميسر في أصول الفقه





 

 

 

 

 

 

 

 

 


واحة الفكر والثقافة >> مقالات فكرية :

 

 

 أزمة الفكر الإسلامي المعاصر

           بقلم: الأستاذ الدكتور حسام الدين فرفور.
           رئيس قسم التخصص والدراسات التخصصية

                 في معهد الفتح الإسلامي بدمشق

إنَّ ما أعرضه في هذا البحث إنما هو حلقة في مشروع إصلاحي حواري متكامل، وهو موجه إلى نخبة من أهل العلم والفكر والفقه في الدين، بقصد المناقشة والحوار، معرَّض للنقد والتقويم، فهو يعطي ويأخذ ويحاور ويقول ليقال له ويقال عنه.

وهو بَعْدُ إسهامٌ فكري متواضع أحمل مسؤوليته ونتائجه: إن صواباً وإن خطأً، فإذا كانت الأولى حمدت الله تعالى وهذا ما إليه قصدت، وإن كانت الثانية استغفرت الله تعالى وإلى الصواب البيِّن رجعت، طامعاً في الحالين أن أكون ممن يشملهم الأجر عملاً بالحديث الصحيح المشتهر عند الفقهاء والأصوليين: « إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر واحد » قال العلماء: هذا شريطة أن يصدر الاجتهاد عن أهله بشروطه في محله.

هذا ومن الغريب حقاً أن نسمع بعض المقولات تتحدث عن إغلاق باب الاجتهاد مع وجود هذا الحديث الشريف الذي يقتضي بأن يكون المجتهد المخطئ مأجوراً غانماً، مع أن خطأ المجتهد يتعلق بالشريعة وأحكامها وبحقوق الله وحقوق العباد، وقد تصاب فيه فروج وأعراض وأموال، لكنها حكمة الله البالغة ورحمته الواسعة.

وإذا كان توالي السنين ومعها طوارئ الأمراض والعوارض هو مما يصيب الصحة الجسدية للإنسان بالوهن والعلل فإنَّ هذا ينطبق أيضاً على الأنساق الفكرية، فإذا لم يتداركها المجددون بالتجديد والمجتهدون بالاجتهاد الذي يعيد لها صفاءها ونقاءها ويخلصها من العلل الذاتية والوافدة طويت صفحتها الحية وأحيلت إلى متحف التاريخ.

ومن هنا كان تعاقب الرسالات السماوية تجديداً للنسق الديني في فكر الإنسان الذي خلق ليحقق الخلافة عن الله في الأرض.

ولما شاء الله تعالى ختم النبوة والرسالات والوحي بسيد المرسلين وحبيب رب العالمين سيدنا محمد r بالقرآن الكريم استمر التجديد سنةً من سنن الإسلام ينفي أهل العلم العدول عن هذا الدين العظيم طوارئ القرون وعللها. غلوَّاً وإفراطاً وتفريطاً وافتراءً وتأويلاً فاسداً وانتحالاً باطلاً.

فالتجديد بهذا المعنى في هذه الرسالة الخاتمة هو الذي نفهمه من الحديث الذي رواه ابو داود «إنَّ الله ليبعث لهذه الأمة على رأس كل مئة سنة من يجدد لها دينها» وفي رواية «أمر دينها».

هذا والناظر في حال الأمة الإسلامية اليوم يرى أن هذه الأمة تعاني من أزمة فكرية أوقعتها في مأزق حضاري خطير بحيث أصبحت في مؤخرة الركب.

ومهمة التجديد هذه هي مهمة الإنقاذ لهذه الأمة حتى يصبح لها شهود حضاري فاعل في منتدى الحضارات الإنسانية قبل أن يفوت الأوان. وحتى تعود إلى مكانة القيادة والريادة التي بوَّأها الله إياها لا بدَّ من التجديد.

 

 

التجديد غير النسخ:

بالمعنى الإسلامي مناقض للحداثة بالمعنى الغربي (بغين معجمة، نسبة إلى الغرب مقابل الشرق) فهي هدم وانقضاض على الثوابت. فالتجديد شرعيته وخصوصيته من الثايت، وبدونه لا يكون تجديداً بل نسخاً للثوابت والنسخ لا يكون إلا بنص معلوم من الكتاب أو السنة.

التجديد نوعان:
الأول:
الذي يأتي من خارج النسق الإسلامي وهو المردود على أصحابه كهذا الذي نقرؤه لبعض المعاصرين الذين يحاولون إسقاط نظريات غربية حديثة على الإسلام في اللغة والتاريخ والفقه والفكر مثل: البنيوية والألسنيَّة والتفكيكية والتركيبية والتاريخية وثبات النص و حركية التأويل مما يؤدي إلى تحريف النصوص وتفريغها من محتواها، وهدم الدين باسم التجديد.

الثاني: وهو المطلوب: وهو التجديد الذي يأتي من داخل النسق الإسلامي، مؤطَّراً بأُطره، مقيداً بنصوصه، موزوناً بموازينه.

آفاق التجديد ومجالاته الفقهية:

في رأيي إن التجديد مطلوب في موضوعين أساسيين:

1- المسائل والواقعات والنوازل المستجدة فنحن بحاجة إلى اجتهادات في هذا المجال نتيجة لصدقية قاعدة "صلاحية الإسلام لكل أمة وزمان ومكان" المنبثقة عن كونه خاتم الرسالات وأنه للناس كافة، وحديث معاذ: فإن لم تجد قال معاذ: أجتهد رأيي ولا آلو "أي لا أقصر".

2- بعض المسائل الاجتهادية القديمة المنقولة في كتب الفقهاء فنحن بحاجة إلى بعض الاجتهادات الجديدة لها تتفق مع تغير الأعراف والأحوال بتغير الظروف الزمانية والمكانية عملاً بالقاعدة الفقهية الكلية (لا ينكر تغيير الأحكام بتغير الأزمان) أما مقولة : (ما ترك الأول للآخر؟) فهي مقولة لا نعرفها عند علمائنا المتقدمين بل أنكرها أهل العلم ومنهم الحافظ الإمام ابن عبد البر القرطبي بل قال: (كم ترك الأول للآخر) وهي بعدُ تتناقض مع ما ذهب إليه علماؤنا من عدم جواز خلو عصر من مجتهد يبين حكم الله تعالى، ولو خلا عصر لأثمت الأمة جميعها.

ومن هذه المسائل القديمة:

تقسيم المال إلى دار حرب ودار إسلام، وتطوير الأمور التالية بما يحفظ مصلحة الأمة العليا، ويحقق مقاصد التشريع:

      1.   فقه الزكاة.
      2.   الشورى.
      3.   الحسبة.
      4.   القضاء.

ملحوظة: وهنا لا بدَّ مِنْ ذكر المجامع الفقهية وأثرها وأهميتها والإشارة إلى عدم نشر نتائجها.

أمثلة من المسائل المستحدثة:

1.   الشخصية الاعتبارية، أحكامها.
2.   الشركات المستحدثة.
3.   البيوع المستحدثة.
4.   معاملات البنوك والتأمين والبورصات.
5.   الممارسات الطبية الحديثة، طفل الأنبوب، نقل الأعضاء، الاستنساخ.

 وغير ذلك من المستجدات.

1.   الاجتهاد في الأمور المستحدثة المعاصرة وفي بعض الأمور القديمة.
2.   مصادر المادة، وهنا الاستفادة من كتب النوازل – الفتاوى – الأقضية.
3.   العناية بتوثيق آراء الفقهاء في مصادرها الأساسية لا الثانوية، مع بيان الأدلة الشرعية من الأثر والنظر.
4. بث الروح في الكتابات الفقهية بحيث تجمع بين الأحكام الشرعية وروحها كالسجود وما فيه من القرب والحج وما فيه من روح المناسك وغايتها.
5. ملحوظة: يجب الاستفادة مما كتبه كثير ممن راعى هذه النواحي كالدكتور القرضاوي ومحمد عمارة وعلي جمعة ومحمد الغزالي والدكتور محمد سعيد رمضان البوطي وآخرين.
وباختصار فنحن بحاجة إلى إحياء علوم الدين بجمع بين العقل والقلب، والفكر والروح كما فعل حجة الإسلام الإمام أبو حامد الغزالي رحمه الله.
6. التواصل بين المذاهب الفقهية المعتبرة والاستفادة منها بغية العمل على وحدة الأمة، ولا سيما في تقنين الفقه الإسلامي.

تقنين الفقه الإسلامي وتصنيفه تصنيفاً جديداً يشمل :

  • ربط العقيدة بالفقه (كتاب الفقه الأكبر).

  • مراعاة التيسير والتبسيط ضمن القواعد والضوابط الشرعية.

  • فهرست كتب الفقه التراثية والمعاصرة بالمصطلحين التراثي والحديث، وذلك تيسيراً للباحث والطالب.

وأخيراً فإننا ندعو إلى تجديد يخلص الأمة الإسلامية من أزمتها الحضارية ويعيد لها قيادتها للأمم وريادتها للعالم، تجديد يتمسك بالثوابت وينطلق في المتغيرات بحيث يبني حداثة إسلامية على أصالة، ومعاصرة على تراث، وباختصار نريد لهذه الأمة أن تضع رجلها الأولى في القرون الهجرية الأولى صاحبة الخيرية، والرجل الثانية في القرن الحادي والعشرين الميلادي، حتى يتحقق فيها قوله تعالى: [ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ] (آل عمران: الآية110). إذ يفهم من سياق الآية أنكم خيرُ أمةٍ أخرجت للناس، فكونوا كما كنتم كذلك، فحافظوا على مقام الخيرية في أداء الأمانة وتبليغ الرسالة، وتطبيق الشريعة.

وكونوا عباد الله الصالحين، تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر، وتؤمنون بالله حتى يورثكم الله الأرض ويجعلكم قادة للأمم وأئمة للعالمين، قال الله تعـالى:[]وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ، إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاغاً لِقَوْمٍ عَابِدِينَ ، وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ](الأنبياء:105-107)

 

ملامح التجديد الفقهي:

 

علاقة التجديد بالتراث

 

 

التعليقات

أضف تعليق

عنوان التعليق

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق

كود التحقق

شروط نشر التعليقات

  • الالتزام بالآداب العامة المتعارف عليها والابتعاد عن أي مفردات غير مناسبة.

  • سيتم حذف أي تعليق لايتعلق بالموضوع .

  • سيتم حذف أي تعليق غير مكتوب باللغة العربية أو الإنجليزية.

  • من حق إدارة الموقع حذف أو عدم نشر أي تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

عودة إلى قائمة المقالات

حاشية ابن عابدين
قائمة الكتب
قائمة المخطوطات
واحة الفكر والثقافة
وجهة نظر
سؤال وجواب
أحسن القول
اخترنا لكم
أخبار الدار
كلمة الشهر

من علامة العظمة أن تزداد ثباتاً في طريقك كلما ازدادت فيه المتاعب

Appreciate the good things in your life and be thankful for the time you have with your loved ones


 
النتائج  |  تصويتات اخرى

 









اشتراك

إلغاء الاشتراك

 
 
 


1445 - 1429 © موقع دار الثقافة والتراث ، جميع الحقوق محفوظة
Powered by Magellan