|
الموجز في قواعد اللغة العربية
كتابٍ من صنعة متخصصٍ في علوم العربية عاش حياته لأجلها تأليفاً وتدريساً، ويدرك القارئ لهذا الكتاب تمكن المؤلف رحمه الله في هذا المجال وقدرته التي أعطت الكتاب ذوقاً فنياً عند صياغته له بمنهج مبسط واضح جامع.
::: المزيد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
رقم الفتوى |
: |
159 |
عنوان الفتوى |
: |
zawaj |
تاريخ الفتوى |
: |
|
السؤال |
: |
|
السلام عليكم
عمري 35 سنة تعرفت على امرأة مطلقة ومنتهية العدة عمرها قريب من عمري,والدها متوفى , أردنا الزواج وطلبت منها أن يكون أخوها هو الولي في العقد وهو أكبر منها ولكنها رفضت,وبالفعل تم عقد زواج بيني وبينها على يد احد الاساتذة المدرسين بمعهد الفتح الاسلامي لم يكن موجود في المجلس الا أنا والشيخ وشاهد اخر وحينها طلبت مني ان تكون العصمة بيدها وانا وافقت امام الشاهدين ولكن عندما تبادلنا الألفاظ في الايجاب والقبول لم نذكر شيئا عن العصمة وانما عقد عادي بدون شروط .بعدها بقليل قام الشيخ بكتابة ورقة وكتب فيها انه قد تم عقد زواج فلان على فلانة بشرط ان يكون أمرها بيدها تطلق نفسها متى شاءت الى حين تثبيت العقد في المحكمة الشرعية .وتم الزواج وتمت المساكنة بيننا , بعد حوال ستة أشهر قامت بيننا مشكلة فأعلمتني أنها قد قالت لنفسها جهرا : طلقت نفسي منه .فأتيت اليها وقلت لها ان الطلاق في هذه الحالة يكون رجعيا , و راجعتها قولا وفعلا وعدنا لحياتنا الزوجية الى أن قامت مرة أخرى بالطلاق بأنها قالت انت يا زوجي طالق بالتلاتة فقلت لها راجعتك فقالت وانا طلقتك اخرى ولعدة مرات .فقمت انا برفع دعوى في المحكمة الشرعية اثبت فيها زواجي منها ولكنها رفضت التثبيت في المحكمة . بعد فترة من الخلاف رجعنا الى المكالمات الهاتفية وعدنا لبعضنا بعد ان قامت هي بالاتصال بأحد المحاميين ,من أقاربها فأفتاها بأن هذا الشرط في العقد غير صحيح وأنها ما زالت زوجتي .عدنا لحياة زوجية دامت سنة تقريبا تم فيها اعلام اخيها بزواجنا ومعظم أهلها وصاروا على علم بهذا الزواج .وفي رأس السنة 2009 أخبرتني بأنها حامل , وفي 1/1/2009 كنت عندها صباحا وقامت بالاتصال بأخيها وقالت له زوجي عندي تعال لتتناول معنا القهوة وفعلا أتى أخوها وقمت بفتح باب البيت له وهو على علم بأني زوجها طبعا . وجلسنا قليلا من الوقت.وبعد عدة أيام حصل بيننا خلاف فقامت احدى صديقاتها بالاتصال بأحد المشايخ وأخبرته بقصتنا فقال لها انها ليست زوجتي فقمت انا بالاتصال بعدة مشايخ وصار كل واحد يعطيني جوابا غير الاول.:
- فمنهم من قال لي اصلا لا عصمة للمرأة في المذهب الشافعي .غهي زوجتك الان .
- ومنهم من قال لي الطلاق من المرأة لا يكون رجعيا بل بائنا بينونة صغرى وانها لا تحل لي الا بعد عقد جديد ومهر .
- ومنهم من قال ان الطلاق الاول رجعي وهي عادت لعصمتك من الطلاق الاول والعصمة صارت بيدك
- ومنهم من قال انه من الطلاق الاول بائنة ولكن المساكنة والشهود من اهلك واهلها كان عبارة عن عقد وخصوصا اننا عندما نجتمع بأناس غرباء رجال ونساء كنا نعرفهم ببعضنا فتقول لهم زوجي فلان وانا اقول زوجتي فلانة وأخوها يزورنا وتقول له زوجي عندي .
- ومنهم من قال ان العصمة صارت بيدي من يوم ان تقدمت بدعوى للمحكمة الشرعية بتثبيت العقد وانها هي التي رفضت لاننا كتبنا في العقد انه الى حين تثبيت العقد بالمحكمة الشرعية ولم نقل الى حين صدور قرار من القاضي بتثبيته فهو قد ثبت بالمحكمة من يوم اني قد تقدمت بالطلب للمحكمة وأخبرتهم بالعقد .
- ومنهم من قال لي ان اثبت العقد بالمحكمة وبمجرد صدور من القاضي تصبح زوجتي والان انا قد قمت بتجديد الدعوى بالمحكمة لتثبيت العقد .
- ومنهم من قال انها في المرة الثانية قالت طلقتك يا زوجي ولم تقل طلقت نفسي وهذا يعني لا شيء .
أفتوني جزاكم الله خيرا
|
الفتوى |
: |
|
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أخي الكريم أما بعد.أخي الكريم بعد سؤال فضيلة الشيخ أحمد رمضان أفادنا بإن هذه الفتوى بحاجة إلى أن تذهب أنت وزوجك إلى أحد المشايخ من أهل الفضل والعلم ولا نستطيع من خلال الموقع الإجابة عنها لأن هذه المواضيع بحاجة إلى شيئ من التفصيل و قد يكون هناك أمر بسيط بغير مجرى الفتوى وشكراً لك لثقتك بموقعنا . |
المفتي |
: |
عبد اللطيف حافظ |
|
|
|
|